تراجع معدل البطالة لدى السعوديين حسب هيئة الإحصاء
تراجع معدل البطالة لدى السعوديين

كشف أخر إصدار للهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية حول سوق العمل، عن تراجع معدل البطالة بين المواطنين السعوديين حيث وصلت نسبته في الربع الثاني من هذا العام 2021 إلى 11,3 %، محققًا انخفاضًا بلغ 11,7 % وذلك مقارنة بنفس الفترة خلال الربع الأول من ذات العام.

تراجع معدل البطالة

وأظهر إصدار الهيئة العامة للإحصاء أن تراجع معدل البطالة بين السعوديين كان بدرجة كبيرة جدًا وسط الذكور، حيث انخفض بنسبة بلغت حوالى 6,1 % في الربع الثاني، مقارنة بـ 7,2 % عن نفس الوقت في الربع الأول، إضافة لذلك كانت مشاركة الشباب هي الأعلى لاسيما في الفئة العمرية من 20 إلى 24 سنة.

وذلك يعود بحسب مراقبين إلى دخول خريجين جدد إلى سوق العمل السعودي في نهاية العام الدراسي الجامعي في الربع الثاني من العام، وذلك على الرغم من حدوث تراجع في المعدل الكلي لمشاركة مختلف القوى العاملة بدرجة خفيفة، منخفضًا إلى 49,4 % في الربع الثاني 2021.

تراجع عدد العاملين الأجانب

ورصد الإصدار التغيير الكبير الذي شهدته عدة قطاعات أبرزها قطاعات الإدارة العامة، والصحة والخدمة الاجتماعية، والصناعة، على أساس صافي في عدد المواطنيين السعوديين خلال الربع الثاني، وذلك بالمقارنة الربعية، وبحسب مراقبين يعزى تراجع معدل البطالة بين السعوديين إلى ما شهده الاقتصاد السعودي من تعاف واسع، فضلاً عن توقعات متفائلة بمزيد من النمو، تدفع إلى توقعات أعلى بزيادة معدل التراجع في معدلات البطالة خلال النصف الثاني من العام الحالي وأيضًا في عام 2022.

وفي ذات السياق أظهرت الأرقام تراجعًا في عدد العاملين من الأجانب في سوق العمل السعودي، وذلك على أساس ربعي حيث تراجع العدد إلى ما يقرب من 177 ألفًا، في الربع الثاني، وقد كان النصيب الأكبر من تراجع عدد الأجانب المغادرين في قطاع التشييد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *